عالم المراهقة
......................عالم المراهقة.....................
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.
عالم المراهقة
......................عالم المراهقة.....................
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.
عالم المراهقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم المراهقة

عالم كل المراهقين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات عن ديننا الحنيف

اذهب الى الأسفل 
+2
ℓỡℓỡ 4
رونا
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رونا
عالم الالكترونيات
عالم الالكترونيات
رونا


الاوسمة معلومات عن ديننا الحنيف Ououou10

مادتك المفضلة : الانجليزية
mms : معلومات عن ديننا الحنيف 23lqb7w4udsl
لونك المفضل : معلومات عن ديننا الحنيف Icon1215
المزاج : اعتنى بنفسي
مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2987
نقاط : 7967
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 24
الموقع : عالم المراهقة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة متوسط ** مخرجة انميشن مبتدئة

معلومات عن ديننا الحنيف Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن ديننا الحنيف   معلومات عن ديننا الحنيف 0c89c5159caالجمعة نوفمبر 25, 2011 10:25 pm

انا جمعت معلومات
عن ديننا الحنيف
بسم الله نبدأ

الإيمان بالله:

الإيمان بالله سبحانه و تعالى هو الفطرة التي فطر الله عليها عباده, و الإلحاد غاشية طارئة على الإنسان, خرج بها أصحابها عن أصل الخلقة و مقتضى الفطرة. و يدل على هذا قوله تعالى: "وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم و أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين, أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل و كنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون" [الأعراف: 172-173]. و إن علم الإيمان هو أشرف العلوم لتعلقه بمعرفة الله سبحانه و تعالى و إفراده بالعبادة, و أيضا لما يترتب عليه من تحقق الحياة الطيبة في الحياة الدنيا و الفوز بنعيم الخلد و جنة الأبد في الآخرة.

و أما الملاحدة و اللادينيين الذين لا يؤمنون بالله سبحانه و تعالى, و يبررون ذلك بأنه لا تدركه الحواس, فقد اتبعوا بهذه الأقوال سنن أعداء الإيمان الذين كانوا من قبلهم عندما جعلوا رؤية الله شرطا للإيمان. و هذه المكابرة هي منطق الكافرين قديما و حديثا, و لكنها في الحقيقة شبهة باطلة لأن هؤلاء يؤمنون بوجود العقول المفكرة و لم يروها, و يؤمنون بالجاذبية الأرضية و لم يروها و هناك الكثير من الأمثلة على أمور مثل هذه يؤمنون بها دون أن يروها أو أن تدركها حواسهم. و لكنهم آمنوا بكل هذه الأشياء التي لا يرونها لما يرون من آثارها, كأثر الجاذبية في جذب الأشياء إلى الأرض. و لذلك فإن الطريق إلى الإيمان بالله عز و جل هو التدبر في آياته, و هي تقود كل منصف إلى الإيمان بالله, و إلى الإيمان بربوبيته و ألوهيته سبحانه و تعالى.

و إن من ثمرات الإيمان بالله الحياة الطيبة في الدنيا و الهداية و العزة و التمكين و النصر على الأعداء و الفوز برضوان الله و الجنة في الآخرة, و هناك الكثير من الآيات في القرآن الكريم تؤكد هذا المعنى. و من المعروف أن سبب عدم تحقق الكثير من هذه الوعود في واقع المسلمين حاليا هو ضعف إيمانهم, و لا سبيل إلى تحقيق هذه الوعود إلا بالعودة إلى الإيمان علما و عملا, تصديقا و انقيادا. و من الآيات التي تؤكد هذا ما يلي:

قوله تعالى: "من عمل صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون" [النحل 97].

و قوله تعالى: "فأما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل و لا يشقى و من أعرض عن ذكري فأن له معيشة ضنكا و نحشره يوم القيامة أعمى قال ربي لم حشرتني أعمى و قد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى" [طه 123].

و قوله تعالى: "و لله العزة و لرسوله و للمؤمنين" [المنافقون 8].

و قوله تعالى: "وعد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يؤمنون بي لا يشركون بي شيئا و من كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون" [النور 55].

و قوله تعالى: "إن الله يدافع عن الذين آمنوا" [الحج 38].

و قوله تعالى: "و كان حقا علينا نصر المؤمنين" [الروم 47].

و قوله تعالى: "ثم ننجي رسلنا و الذين آمنوا كذلك حقا علينا ننج المؤمنين" [يونس 103].

فبالإيمان يكون النصر و العزة و التمكين و النجاة و الهداية و الحياة الطيبة في الدنيا و الآخرة, و أما من أعرض عن الإيمان فله معيشة ضنكا, و يحشر يوم القيامة أعمى, و يعيش ذليلا مهزوما.



وجود الله عز و جل:

إن هناك نوعان من الوجود:

وجود ذاتي, لم يسبقه عدم و لا يلحقه عدم, و هو ما كان وجوده ثابتا له في نفسه و ليس مكسوبا له من غيره, و هذا هو وجود الله عز و جل كما قال تعالى: "هو الأول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بكل شيء عليم" [الحديد: 2].

وجود حادث, و هو ما كان حادثا بعد عدم, فهذا الذي لا بد له من موجد يوجده و خالق يحدثه, و ذلك الخالق هو الله عز و جل, كما قال تعالى: "الله خالق كل شيء و هو على كل شيء وكيل" [الزمر: 62].

و لذلك فإن الوجود صفة لله جل و علا بإجماع المسلمين و جميع العقلاء حتى المشركين.



بعض الأدلة على ربوبية الله تعالى:

دلالة الفطرة: و هي ذلك الشعور الغامر الذي يملأ على الإنسان أقطار نفسه, إقرارا بخالقه و تألها له و التجاء إليه. و الفطرة هي الميثاق الذي أخذه الله بربوبيته على بني آدم.

دلالة الآيات الكونية: فإن الأدلة على وجود و ربوبية الله عز و جل بعدد مخلوقات الله. و إذا تأمل الإنسان في هذا الكون و في جميع المخلوقات الموجودة فيه, سيجد أربعة أدلة رئيسية تهديه إلى الإيمان بالله سبحانه و تعالى, و هي مذكورة في قوله تعالى: "سبح اسم ربك الأعلى, الذي خلق فسوى, و الذي قدر فهدى" [الأعلى: 1-3]. إذا فهذه الأدلة هي: الخلق و التسوية و التقدير و الهداية, و شرح هذه الأدلة باختصار كما يلي:

أ- دليل الخلق: و هو خلق الله لجميع المخلوقات, و الإعجاز في هذا الخلق. فالإنسان عاجز عن خلق أي شيء من عدم, و لكن الله سبحانه و تعالى خلق الكون بأكمله من عدم. و كما قال تعالى: "أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات و الأرض بل لا يوقنون" [الطور 35-36]. فخلق الله الإنسان و السماوات و الأرض دليل على وجود الله و على ربوبيته. و المتأمل في خلق الله سبحانه و تعالى, من النجوم و الكواكب, و الأرض و ما فيها من مخلوقات, و حتى في الخلايا التي يتكون منها الأنسان, يقر بوجود آيات بينات على وجود الله عز و جل.

ب – دليل التسوية: معنى تسوية الشيء هو إتقانه و إحسان خلقه و إكمال صنعته بحيث يكون مهيئا لأداء وظيفته, و يكون مستويا معتدلا متناسب الأجزاء ليس بينها تفاوت يخل بالمقصود. و هذه التسوية في الخلق تدل على وجود الله عز و جل, وعلى بديع علمه و إرادته و قدرته و حكمته.

ج – دليل التقدير: التقدير هو خلق كل شيء بمقدار و ميزان و ترتيب و حساب بحيث يتلاءم مع مكانه و زمانه, و بحيث يتناسق مع غيره من الموجودات القريبة منه و البعيدة عنه. و تقدير الله سبحانه و تعالى في جميع مخلوقاته دليل آخر على وجوده عز و جل.

د - دليل الهداية: المقصود من الهداية هنا هو الإلهام الفطري أو الغريزي الذي تتوجه به المخلوقات قاطبة إلى أداء دورها و تحقيق وظيفتها في هذه الحياة. و هذه الهداية تشمل جميع المخلوقات, الحية و غيرها.

دلالة الحس: لدلالة الحس على وجود الله وجهان: الوجه الأول هو ما نشهده و نسمعه من إجابة الداعين و غوث المكروبين. و أما الوجه الثاني, فهو ما أيد الله به رسله من المعجزات التي تدل على وجود الله عز و جل لأنه هو الذي صنع المعجزات, و لأن الرسل أنفسهم دعوا الناس إلى الإيمان بوجود و ربوبية الله سبحانه و تعالى.

دلالة إجماع الأمم: فإن جميع الأمم و الديانات المعروفة أجمعت على ربوبية الله عز و جل, و لو أن بعضهم جعلوا لله شركاء يعبدونهم من دون الله. و أما ظاهرة الإلحاد و إنكار و جود الله عز و جل لم تكن فيما مضى إلا شذوذا تخلف به أصحابه عن مواكب العقلاء.

دلالة العقل: و هي تقوم على ثلاثة أسس:

الأول: أن العدم لا يخلق شيئا

الثاني: أن الفعل مرآة لقدرة فاعله و بعض صفاته

الثالث: أن فاقد الشيء لا يعطيه, فالمخلوقات جميعا لا يعقل أن ينسب إليها الخلق.



توحيد الربوبية:

معنى توحيد الربوبية: توحيد الله بأفعاله, و اعتقاد تفرده بالخلق و الملك و الرزق و التدبير. كما قال تعالى: "ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين" [الأعراف: 54].

و لا يكفي الإقرار بالربوبية للبراءة من الشرك, فإن معظم الطوائف تقر بالربوبية لله سبحانه و تعالى, و لم يعرف عن أحد من الطوائف القول بأن للعالم صانعين متماثلين في الصفات و الأفعال. و لكن هذه الطوائف وقع منها الشرك في بعض الربوبية كاعتقادهم الخلق و النفع و الضر في آلهتهم المزعومة من دون الله. و إقرارهم بالربوبية هذا لم يخرجهم من أن يوصفوا بالشرك, لأن هذه الطوائف و الأمم كانت تقر بالربوبية و تكفر بالألوهية.

و لكن توحيد الربوبية الخالص من الشرك هو المدخل إلى توحيد الألوهية, فإن من يرسخ في يقينه بتفرد الله بالخلق و الملك و الرزق و التدبير لا بد أن يتوجه بدعائه و عبادته إليه و حده.



توحيد الألوهية:

توحيد الألوهية: هو إفراد الله بالعبادة قولا و فعلا و قصدا, و البراءة من كل معبود من دونه, فالإله هو المألوه المعبود الذي يستحق العبادة وحده دون سواه.

تعريف العبادة: التأله و التذلل لله وحده, و الانقياد له سبحانه بفعل ما أمر به و ترك ما نهى عنه. و عرفها العلماء أيضا بأنها: اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة.

و بهذا فإن كل أصول الدين و فروعه يندرج في معنى العبادة, و توحيد الألوهية يقتضي إفراد الله بكل هذه العبادات, و التوجه بها إليه وحده.



خطأ اختزال مفهوم العبادة في باب الشعائر التعبدية:

و من الأمور المهمة التي يجب الإشارة إليها هنا هو أن اختزال مفهوم العبادة في باب الشعائر التعبدية فحسب من المفاهيم المغلوطة الشائعة بين الناس, و لعلها أثر من آثار العلمانية و ما تروج له من الفصل بين الدين و الحياة. و الصواب هو أن العبادة هي كل قول أو فعل يحبه الله و يرضاه, و أن العاديات تتحول مع النية الصالحة إلى عبادات. فمثلا, كفالة أمور المسلمين و القيام بحاجاتهم العامة من الزراعات و الصناعات و نحوه يلتحق مع النية الصالحة بأبواب العبادات.



أنواع العبودية:

1) عبودية كونية عامة لجميع الخلق في كل زمان و مكان و هي عبودية تسخير و تسيير, و هذه لله وحده كما قال تعالى: "و له أسلم من في السماوات و الأرض طوعا و كرها" [آل عمران: 83].

2) عبودية خاصة يصطفي الله لها من يشاء من عباده الصالحين و هي عبودية تشريف و تكريم, كما قال تعالى: "و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" [الفرقان: 63].

3) عبودية خاصة محدودة و مؤقتة, و هي التي تكون بين مخلوق و مخلوق (الرق) و قد تكون مشروعة (أسر للكفار) أو غير مشروعة (سرقة للأحرار).



أهمية توحيد الألوهية و منزلته من الدين:

هذا التوحيد هو أعظم أنواع التوحيد و أهمها على الإطلاق, و هو الذي يتبادر إلى الذهن عند إطلاق كلمة توحيد, و تأتي أهميته من الأسباب التالية:

1) أنه دعوة الرسل جميعا, و أول ما يخاطب به الناس من أمور الدين, و هو معقد النجاة في الدنيا و الآخرة.

2) أنه شعار الإسلام الذي يميزه عما سواه من الديانات.

3) أن القرآن الكريم كله في التوحيد و حقوقه و جزائه, و في شأن الشرك و أهله و جزائه.

و الطريق الفطري إلى إثبات توحيد الألوهية هو توحيد الربوبية, كما قال تعالى: "يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون, الذي جعل لكم الأرض فراشا و السماء بناء و أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون" [البقرة: 21-22]. ففي هذه الآية الكريمة جعل الله من مظاهر تفرده بالربوبية في خلق الحاضرين و الغابرين و تمهيد الأرض و رفع السماء و إنزال الماء منها و إخراج الرزق من الثمرات بابا إلى توحيد الألوهية و آية بينة على استحقاقه وحده للعبادة.

و أركان توحيد الألوهية هي:

1) إفراد الله بالمحبة و التعظيم و التأله.

2) إفراد الله بالطاعة و الانقياد و التسليم.


اتمنى انكم استفدتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ℓỡℓỡ 4
مشرفة مقهى المنتدى
مشرفة مقهى المنتدى
ℓỡℓỡ 4


الاوسمة معلومات عن ديننا الحنيف Ououou10

معلومات عن ديننا الحنيف Uoou_210

مادتك المفضلة : الانجليزية
mms : معلومات عن ديننا الحنيف A41yrg7c6uqx
لونك المفضل : معلومات عن ديننا الحنيف Icon1215
المزاج : محبطة
فلسطين
الجنس : انثى عدد المساهمات : 6377
نقاط : 13104
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 28
الموقع : عالم المراهقه
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت والدرااسه

معلومات عن ديننا الحنيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن ديننا الحنيف   معلومات عن ديننا الحنيف 0c89c5159caالسبت نوفمبر 26, 2011 1:21 pm

مشكوووره حيااااتي

وربي يجعلو في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الورد
عضوة مطرودة
عضوة مطرودة
عطر الورد


الاوسمة معلومات عن ديننا الحنيف Ououou10

مادتك المفضلة : الرياضيات
mms : معلومات عن ديننا الحنيف A9cxbku3z4qk
لونك المفضل : معلومات عن ديننا الحنيف Icon1213
المزاج : ادرس واذاكر
الجزائر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 707
نقاط : 5631
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 23
الموقع : ممنوع نشر مواقع المنتديات lifeprincess
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الدراسة والقصص المسلية

معلومات عن ديننا الحنيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن ديننا الحنيف   معلومات عن ديننا الحنيف 0c89c5159caالسبت نوفمبر 26, 2011 2:56 pm

شكرا لكي حبيبتي على هذه المعلومات الرائعة والمفيد لاتحرمينا من جديدك ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almourahika.ahlamontada.com
رونا
عالم الالكترونيات
عالم الالكترونيات
رونا


الاوسمة معلومات عن ديننا الحنيف Ououou10

مادتك المفضلة : الانجليزية
mms : معلومات عن ديننا الحنيف 23lqb7w4udsl
لونك المفضل : معلومات عن ديننا الحنيف Icon1215
المزاج : اعتنى بنفسي
مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2987
نقاط : 7967
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 24
الموقع : عالم المراهقة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة متوسط ** مخرجة انميشن مبتدئة

معلومات عن ديننا الحنيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن ديننا الحنيف   معلومات عن ديننا الحنيف 0c89c5159caالسبت نوفمبر 26, 2011 8:04 pm

شكراا احبائى
واخواتى
على ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع القلب
مشرفة الدين الاسلامي
مشرفة الدين الاسلامي
نبع القلب


الاوسمة معلومات عن ديننا الحنيف Ououou10
معلومات عن ديننا الحنيف Up13414116571

مادتك المفضلة : الانجليزية
mms : معلومات عن ديننا الحنيف Zsqgevgt6pam
لونك المفضل : معلومات عن ديننا الحنيف Icon1217
المزاج : احبكم
السعودية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 6931
نقاط : 13119
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 25
الموقع : في عبادة ربي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

معلومات عن ديننا الحنيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن ديننا الحنيف   معلومات عن ديننا الحنيف 0c89c5159caالثلاثاء يونيو 05, 2012 3:11 pm

مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمت بحب وسعاده ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hazal Kaya
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
Hazal Kaya


الاوسمة معلومات عن ديننا الحنيف Ououou10

مادتك المفضلة : الفرنسية
mms : معلومات عن ديننا الحنيف Crpj5otqsksi
لونك المفضل : معلومات عن ديننا الحنيف Icon1215
المزاج : اشرب قهوة
الجزائر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 191
نقاط : 4639
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 29
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : do what every girl want to

معلومات عن ديننا الحنيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن ديننا الحنيف   معلومات عن ديننا الحنيف 0c89c5159caالأربعاء يوليو 11, 2012 2:06 am

بارك الله فيك اختي علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CeLiNa
مصممة محترفة
مصممة محترفة
CeLiNa


الاوسمة معلومات عن ديننا الحنيف Ououou10

معلومات عن ديننا الحنيف H210

مادتك المفضلة : العلوم
mms : معلومات عن ديننا الحنيف A41yrg7c6uqx
لونك المفضل : معلومات عن ديننا الحنيف Icon1212
المزاج : حزينة
مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1927
نقاط : 6935
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
العمر : 25
الموقع : ζ͡сεłίηa
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ζ͡сεłίηa

معلومات عن ديننا الحنيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن ديننا الحنيف   معلومات عن ديننا الحنيف 0c89c5159caالخميس يوليو 26, 2012 3:46 pm

شكراا لكي عالمعلومااات القيمة

ابدعتي حقا

لا تحرمينا من هكذا مواضيع رائعة

ودي~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن ديننا الحنيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن ديننا الحنيف
» تلك عبقرية ديننا الحنيف
» ~ ديننا ينادينا ..... ~
» اسئلة بخصوص ديننا
»  معلومات عن رشا رزق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم المراهقة :: منتدى الدين الاسلامي :: ديننا الحنيف-
انتقل الى: